الاثنين، 2 مايو 2011

التعلم التعاوني والتعلم القائم على المشاريع

التعلم التعاوني هو التعلم القائم على توزيع الطلبة بشكل مجموعات تهدف للإشتراك في الحصول على المعلومة والاجوبة الصحيحة لبعض التساؤلات العلمية التي تطرح على المجموعة من قبل الاستاذ المشرف عليهم حيث يقوم المعلم بدور الاشراف المباشر على المجموعلت من خلال توجيههم للعمل المطلوب وطريقة الحصول على المعلومة ودور الطلبة هو التشاور والتحاور فيما بينهم من أجل الوصول إلى أفضل الحلول .
أما التعلم القائم على المشاريع فهو التعلم الذي يقوم على اختيار موضوع معين أو مشكلة معينة مثلا ويقوم الطلبة بإجراء مشروع بحث عن مختلف مصادر المعلومة والاطلاع على بعض التجارب الواقعية والزيارات الميدانية لها ودور المعلم هنا يكمن في تعريف الطلبة بآلية العمل وتجهيز ما يحتاجه الطلبة من تصاريح رسمية أو إدارية وغيرها  وهو ما تعتمده شركة انتل في برنامجها التعليمي حيث تعتمد على التعلم القائم على المشاريع لأنه الطلبة من الحصول على قدرات تدريبية مختلفة اضافة إلى وصولهم للنتائج .
والعلاقة بين التعلم التعاوني والتعلم القائم على المشاريع  من وجهة نظري يعتبر التعلم التعاوني هو بداية الطريق للوصول للتعلم القائم على المشاريع حيث أن الطلبة يتدربون في التعلم التعاوني على كيفية التعاون فيما بينهم من أجل الوصول للمعلومة الصحيحة حيث أنهم في التعلم القائم على المشاريع يحتاج الطلبة لمزيد من الخبرة في كيفية التعاون وتنسيق الأمور فيما بينهم بمفردهم واتخاذ القرارات الجماعية بطريقة علمية . 
ويمكن تطبيق الطريقتين بشكل متواز ولكنه وجود الوقت الكاف لعمل الدراسات أو أن نجعل بطريقة مبسطة وغير متعمقة .
مشروع المجلة الالكترونية المدرسية هو من المشاريع التي التي أجدها ملائمة لطلبتي حيث أنها تمكن الطلبة من نقل وتبادل الأفكار والمشاريع والمعلومات مع غيرهم من طلبة العالم وهو ما يزيد من مخزونهم العلمي  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق